قرارات أصدرها السيد الرئيس خلال احتفالية المرأة المصرية 2019

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية تكريم المرأة والأمهات المثاليات، الحكومة، بعدد من القرارات بخصوص المرأة المصرية، وجاءت كالتالي: أولاً: دراسة سبل تحقيق مساهمة أكبر للمرأة في سوق العمل، وتوفير المناخ الملائم والداعم لها، في ظل حماية اجتماعية مناسبة، لتشجيع تحولها من العمل في القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وفي القطاعات غير التقليدية التي تحقق فيها طموحاتها. ثانياً: إنني إذ أحيي تبني الحكومة لاستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، فإنني أكلفها بوضع التشريعات المناسبة، التي تهدف لحماية المرأة فعلياً، من كل أشكال العنف المعنوي والجسدي، آخذين في الاعتبار، أن الزواج المبكر قبل السن القانونية، والحرمان من التعليم أو من النفقة المناسبة لها ولأولادها في حالة الطلاق، هي جميعها أشكال متعددة للعنف. ثالثاً: قيام الحكومة بدراسة أعمق وأشمل لظاهرة الغارمات، وصياغة التشريعات والسياسات التي من شأنها الحد من تلك الظاهرة، لما لها من تداعيات على كيان الأسرة المصرية. رابعاً: في ضوء التوجيهات السابقة بصياغة مشروع للتوعية الأسرية وإعداد الشباب لمسؤوليات الزواج، بحيث يؤتي ثماره في استقرار الأسرة، ويحفظ لكل ،» مودة « فإنني أتطلع للتنفيذ الفعال والإيجابي لبرنامج من الزوجين حقوقه، جنباً إلى جنب مع دراسة إصدار قانون جديد للأحوال الشخصية. خامساً: أدعو الحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصاً للعمل.

سادسا: في ضوء فخرنا جميعاً بتمثيل المرأة ودورها، في البرلمان وفي الحكومة، بنسبة هي الأعلى في تاريخ مصر، فإنني أدعو إلى تحقيق المزيد من المشاركة السياسية، والمزيد من المشاركة في مختلف القطاعات، فمصر أحوج ما تكون في بناء نهضتها، إلى جهود بناتها، جنباً إلى جنب مع جهود أبنائها. سابعاً: أدعو الحكومة لدراسة تعديل قانون الخدمة العامة، بحيث يكون أداة لتدريب وتأهيل الفتاة المصرية للالتحاق بسوق العمل، ووضع الآليات والحوافز اللازمة لتحقيق ذلك. الكشف المبكر علي سرطان الثدي استجابة فورية من السيد رئيس الجمهورية وتحقيق حلم المرأة المصرية اشار السيد رئيس الجمهورية لمبادرة رئيسة المجلس القومي للمرأة حول حلم المرأة المصرية في اجراء مسح شامل للكشف المبكر لسرطان الثدي حيث وجه سيادته وزارة الصحة مع المجلس القومي للمرأة بدراسة امكانية اجراء هذا المسح الشامل للاطمئنان علي سيدات مصر ومكافحة سرطان الثدي. صندوق المرأة المصرية طالب الرئيس السيسي بانشاء صندوق باسم المرأة فى ظل التحديات التى تواجهها ، اسوة بصناديق الشهداء ودعم ذوى الاعاقة وغيرهم. تعتبر هذه الصناديق هى فترة انتقالية فى تاريخ مصر لفترة من 5 لـ 10 سنوات بهدف تلبية جميع المطالب من موازنة الدولة. تم توجيه رئيس مجلس الوزراء ا ولمجلس القومى للمرأة ووزارة التضامن بدراسة انشاء هذا الصندوق علما ان هذا الصندوق سيكون له مجلس امناء وقانون يصدر من البرلمان المصرى بشأنه وله قواعد ومحددات للتعامل معه، وسيكون الصندوق تحت اشراف السيد رئيس الجمهورية او السيد رئيس الوزراء رئيس.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م